الأحد، 11 مايو 2014

أسئلتي لمدير فرع مياه الأسياح


   أسئلة طرحتها في حوار خاص على مدير فرع المياه في محافظة الأسياح الأستاذ / محمد الجعيد وأجاب على عددٍ منها مشكورا...


  س1 : طوال السنوات الماضية فرضت مصلحة المياه دفع فواتير حتى قبل أن تعمل محطة التنقية  وبدون عدادات تقرأ مقدار المياه المستهلكة وذلك بدفع مبالغ مقطوعة حددتها المصلحة مسبقاً. هل يعد ذلك عملاً مشروعاً ؟!
ج1 : مايخص فرض الفواتير على المشتركين طبعاً مديرية المياه ليست جهه ربحية تسعى الى الربح وانما وضع الفواتيرلتكون تعرفة رمزية لخدمة الماء. نعم المديرية قامت بوضع الية وهي مبلغ مقطوع حدد على معايير إجتهادية ووضعتها للمحافظات التي لم يتم تركيب عدادات قياس للمياه فيها ومن ضمنها محافظة الاسياح وانا معك أنها لن تكون أكثرعداله من نظام العدادات.
س2 : إلتزم البعض بتسديد هذه الفواتير منذ فرضها ولم يلتزم البعض الآخر حتى هذه اللحظة ! كيف ستتعامل المصلحة مع هذا الوضع؟!
ج2: اما بخصوص إلتزام البعض بتسديد والبعض الاخر لم يسدد ان كل شي موثق ومن لم  يُسدّد اليوم سوف يسدد غداً ويحاسب من تاريخ عدم سداده.
س3 :  تم تركيب عدادات على المنازل، هل سيكون ذلك برسوم أم سيكون مجاناً؟!
ج3 : تركيب العدادات ع المنازل برسوم قدرها 730 ريال قيمة العداد للمشترك الجديد يدفعها عند طلب الاشتراك، اما بالنسبة للمشترك القديم يتم احتسابها بنسبه مئوية مع كل فاتورة حتى يتم استيفاء المبلغ.
س4 : محطة الصرف الصحي والتي لن يكون تجهيزها (قريباً) لا تخدم إلا مركزين. مالخطة التي وضعتها المصلحة لمواجهة مشكلة طفح البيارات في ظل مجاملة مقاول المصلحة وعدم مطالبته بتوفير عدد أكبر من الوايتات ؟!
ج4 : اما بشأن محطة الصرف الصحي التي يتم إنشائها سوف تخدم من العين الي خصيبه وهناك محطتين وحده تخدم البندرية والجعلة والثانيه تخدم حنيظل و اباورود وجاري الطلب من إدارة المشاريع البدء باعداد مستنداتها لعملية الطرح بعد ترسية محطة الصرف بالعين وجاري التنسيق مع البلدية لتخصيص أرض لهاتين المحطتين إن شاء الله اما بشأن مجاملة مقاول التشغيل والصيانة فليس هناك مجاملة. على مصلحة المواطن فإذا كان هناك مجامله على المصلحة العامة فلا خير فينا ولكن هناك عقود وبنود محدده تحكم علاقة الجهة المشرفة مع المقاول من حيث كميات التنفيذ.
س5 : لماذا لا يتم تخصيص وايت ثابت لخدمة مركز أو مركزين فقط للتخفيف من مشكلة الطفح والتي أصبح جهد المصلحة لا يتوازى مطلقاً معها ؟!
ج5 : كما أنه تم الرفع للادارة العامة بكمية الردود التي تحتاجها المحافظة ليتم طرح مشروع خاص بشفط البيارات.
س6 : مقاول المصلحة والذي يعمل بشمال الأسياح ينفذ عمله بطريقة عبثية ! ما دور الفرع في متابعته ومراقبته؟!!
ج6 : الاشراف عن طريق الادارة العامه للمشاريع والمتابعة عن طريق الفرع ولكن سوف يتم النظر في وضع المقاول.
س7 : تسربات المياه من المنازل تواجهها المصلحة بفرض غرامات على أصحاب هذه المنازل، في المقابل هل تفرض على نفسها هذه الغرامات لأني أرى تسرب مياه من الشبكة منذ أكثر من شهرين ولم يتم التعامل معه حتى هذه اللحظة في مركز حنيظل؟!!!
ج7 : بشان تسربات المياه من المنازل الماء نعمة من الله ويجب المحافظة عليها فالتسربات هدر للماء ناهيك عن ماتحدثه من أضرار على الشوارع وكذلك المنظر الحضاري للمحافظة. اما مايخص تسربات الشبكة فالأولى  ان يتم التبليغ عنها لان المواطن هو العين الثانية للجهه الخدمية....

وهذه بعض الأسئلة لازلت أنتظر الإجابة عليها :
8-حدث أن راجعت الفرع لمشكلة أربع مرات ولم يتسنى لي مقابلة مدير الفرع بسبب إرتباطه إما بدورة أو إجتماعات خارج الفرع. وسؤالي هل يعقل أن يتوقف العمل على شخص حتى لو كان مديراً ولا يستطيع جهاز كامل التعامل مع الموقف إنتظاراً لحضور المدير ؟!
9- المتداول الآن وبقوة أن مياه المصلحة غير صالحة للشرب حتى أننا نسمع أن هناك مشروع لنقل المياه من منطقة أخرى لتلافي هذه المشكلة  حتى أني وكثيرين أعرفهم لا نستخدم الماء للشرب بسبب هذه المشكلة والمصلحة مطالبة بتوضيح الموقف.
10- يبدو أنه لا يوجد مخطط لشبكة المياه المنفذة وعرفت ذلك لأن المصلحة حين أرادت توصيل ماء لأحد المستفيدين لم تعرف مكان (البريزة) وبدأت تحفر في أكثر من موقع ولم تتوقف إلا بعد إن قطعت كيبل الهاتف ! هل يعقل أنه لا يوجد مخطط لشبكة المياه ؟!
              فهد عبدالرحمن العوض ــ  الأسياح                 @fahadalawadh      

هناك تعليق واحد:

  1. اذا كان لديك مشكلة في تسرب المياة نقدم اليكي كشف تسريبات المياة بالرياض افضل العروض واكبر الخدمات المتجددة والمتميزة

    https://www.allowaimy.com/

    ردحذف