الأحد، 11 مايو 2014

من غير الأسياح لن تتوظف إدارية بنظام الساعات في الكلية حتى لو كان معها جائزة نوبل !!



وكيل عميد كلية العلوم والآداب بالأسياح :ـ
 من غير الأسياح لن تتوظف إدارية بنظام الساعات في الكلية حتى لو كان معها جائزة نوبل !!

      
     قبل حوالي ثلاثة أشهر أعلنت كلية العلوم والآداب بالأسياح للبنات ـ وعلى نطاق واسع في المحافظة ـ عن إستقبال طلبات الإلتحاق بوظائف إداريات بنظام الساعات (وظائف مؤقتة) في الكلية وحددت تاريخ 21/1/1435 موعداً لإستقبال طلبات المتقدمات ولمدة أسبوع وبعدها بأيام بدأت لجنة من الكلية بإجراء المقابلات الشخصية مع المتقدمات. إعلان نتائج المقابلات لم يتم بالطريقة التي أعلن بها إستقبال طلبات الإلتحاق بالوظائف حيث لا أحد يدري عن مصير المتقدمات إلا بعد أحاديث تناقلتها طالبات الكلية بأن إداريات إلتحقن بوظائف جديدة. عدم إعلان أسماء الإداريات في وسائل إعلامية ـ ولو على الأقل في موقع الجامعة ـ جعل البعض ممن يُشكّكون بآلية القبول وبأنها مجرد إجراء روتيني لوظائف محدد أصحابها سلفاً يؤكدون صحة شكهم خصوصاً مع تداول البعض أحاديث أن هناك أسماء موظفات معينات من خارج المحافظة رغم تأكيد لجنة المقابلة أن التوظيف يقتصر على بنات المحافظة نظراً لأن الوظائف مؤقتة وعلى نظام الساعات وبمكافأت مقطوعة. ولأنها أحاديث لا تستند على مصادر مؤكدة حاولت أن أبحث عن الحقيقة بأن بحثت في موقع جامعة القصيم عن هل أُعلنت أسماء المعينات على وظائف الإداريات في كلية العلوم والآداب في محافظة الأسياح ؟! ولم أجد أية معلومة عن ذلك ! قادني هذا البحث إلى موقع لكلية الأسياح إلا أني إكتشفت أنه موقع غير مفعّل ولا يوجد به أية معلومة تخدم طالبات الكلية أو منسوبيها سوى خبر واحد يتكرر مرات عدة في الصفحة الرئيسية منذ تاريخ قديم !

 ولأن لي تجربة سابقة وإيجابية مع وكيل عميد الكلية الدكتور أحمد التويجري من حيث التجاوب والتعاون في توضيح ما يرتبط بالكلية، سألته عن طريق رسالة جوال : هل أستطيع مقابلتك اليوم في الكلية ؟ وأجابني مباشرةً : حياك الله بعد صلاة الظهر مباشرة.

    حضرت إلى الكلية في الموعد وبحفاوة إستقبلني وبعد السلام والتحية أدخلني إلى مكتبه وأجلسني جانباً في إستراحة المكتب بعيداً عن طاولة مكتبه الرسمي. بعد أن طلب فنجان قهوتي، جلس بطريقة بدت لي وكأنه يسترخي بعد عناء ! وقبل أن أحدّثه عن سبب حضوري، إنطلق بحديثه قائلاً : ( اللي يقابل الجمهور الله يعينه، أنا لا تهمن المواجهة بقدر أن يأتيك شخص مشحون ولا يملك خلفية عن الموضوع الذي جاء من أجله، ناقشني شخص قبل قليل بخصوص لماذا أبنته لم تُقبل رغم أنها تحمل شهادة دراسات عليا ؟! الصراحة إن عذرته فسأعذره لانه عامي ولا يمكن أن أحمّل الناس فوق طاقتهم. أخرجت له الملفات والدرجات وكل صغيرة وكبيرة وأريته كل التفاصيل على الطبيعة، قال لي : ولو. قلت : طيب وش تبيني أسوي ؟! قال : كل الشغل واسطات )
قطعت حديثه وقلت له حتى لا آخذ من وقتك ، لأني لا أحب الحكم على الأشياء من خلال أحاديث يتناقلها أخرين دون تثبت أو مصادر رسمية جئت لك مثل المرة السابقة ( بكومة) أسئلة، قَدَري أني حُمّلت مسؤوليتها وقَدَرك أن تُجيب عليها. ومباشرةً سألته : هل وظفّتم على وظائف نظام الساعات ؟ وأجابني بنعم أنه تم توظيفهن وذلك طبقاً للمعايير التي إعتمدها مجلس الجامعة. وأطلعني على تفاصيل المعايير والشروط والتي أُقرت في نموذج المقابلة. تحدث الوكيل عن جهد الكلية في رفع عدد الوظائف وتمت الموافقة على عدد 25 وظيفة. وذكر أن الكلية إستقبلت حوالي 500 ملف لطلب الإلتحاق بهذه الوظائف، من هذا العدد إستبعدنا كل الملفات التي لا تنتمي لمحافظة الأسياح مهما كانت وقال حتى لو كان معهن جائزة نوبل ! وبقي ما يقارب 300  ملف من محافظة الأسياح. تحدث الوكيل عن تفاصيل المفاضلة بين المتقدمات في المقابلة الشخصية وأنه تم تقسيمها بطريقة عادلة بين المتقدمات وقام بإجرائها أشخاص متخصصين ومؤهلين وبإشراف مباشر منه وذكر أنه على إستعداد لمقابلة أكبر مسؤول يرى شكاً في إجراء المقابلة وأنا واثق من نفسي كما قال. وأقسم ثلاثاً أنها لم تدخل واحدة بالواسطة !! وقال أنه على إستعداد لإطلاع أي شخص له ملاحظة على كل تفاصيل المقابلات وإن كان هناك خطأ فسأعترف به وأصححه وقال ساخراً : أن وزراء في الغرب يستقيلون بسبب خطأ فأنا لن أستقيل مثلهم ولكن سأعترف بهذا الخطأ وأعلنه !
  أشار الوكيل إلى أنه تم توظيف 25 إدارية على نظام الساعات وأن هذا العدد يشمل من تم لهن التمديد من الفصل الماضي بحكم خبرتهن !

  وختمت مقابلتي له بسؤال محدد : هل تم تعيين أحد من خارج المحافظة رغم أن شرط التقديم يمنع ذلك لأن هناك حديث عن أسماء من خارج المحافظة تم تعيينهن ؟! أجاب بنعم وأنه تم توظيف إداريتين من خارج المحافظة إلا أنهن يُقِمن بمحافظة الأسياح بحكم زواجهن بأشخاص من أهالي المحافظة !

    وأنا أكتب موضوعي هذا نُقل لي أنه من ضمن المعينات موظفة ثالثة لا تنتمي للمحافظة واللافت في الأمر أنها عَرَضت خدماتها لأخرى بتوظيفها !! ولا أعلم هل حديثها عن التوظيف هو حقيقة أم ( هياط ) بسبب واسطة تملك أن تحقق لها ما تريد...؟!!
 
 من يجيب على هذا السؤال هو إعلان رسمي يكشف أسماء كل الإداريات المعينات وكلنا أهل قريّة وكلٍ يعرف أخيّه...!!
فهد عبدالرحمن العوض ـ الأسياح
@fahadalawadh
13 فبراير 2014


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق